فــن الســـؤآل .. !
أنواع الأسئلة :
1. الأسئلة المفتوحة والمغلقة
السؤال المفتوح تكون الإجابة عنه أطول وأشمل وعادة تبدأ بماذا وكيف ولماذا أمثله : كيف كان الإجتماع؟ لماذا ذهبت للشركة المنافسة ؟.
الأسئلة المفتوحة مناسبة لـ :
· إجراء حديث مطول.
· إيجاد تفاصيل أكثر من موضوع.
· إكتشاف وجهة نظر المتلقى.
الأسئلة المغلقة عادة تكون الإيجابة عليها كلمة واحدة أو جملة قصيرة محددة مثال : أين تعمل؟ فى شركة .... كيف حضرت؟ بالقطار.
الأسئلة المغلقة مناسبة لـ :
إختبار مدى فهمك أو فهم المتلقى .
إنهاء مناقشة " الآن ناقشنا كل شيئ فهل ما قررناه هو الحل الأمثل؟ نعم ومع ذلك فإن سؤال مغلق فى غير المكان المناسب يفسد الإتصال ويقطع المناقشة ويؤدى لسكون محرج فجأة .
2. الأسئلة المتدرجة :
وهى تبدأ بأسئلة عامة ثم تتدرج للتفاصيل أمثلة : كم عدد الحضور؟ هل كانوا من المتخصصين ؟هل ظهر الإهتمام عليهم ؟ هل طلب أحد شراء شيئ ؟ هل نجحت فى إتمام أى صفقة ؟
الأسئلة المتدرجة مناسبة لـ :
إيجاد تفاصيل أكثر عن نقطة معينة ( مثل توضيح سلوك موظف ) "هل إستخدمت خدمة العملاء ؟ هل كانو مفيدين لك؟ ماذا كان سلوك الشخص الذى تعامل معك ؟" .
ملحوظة : إبدأ بالأسئلة المغلقة ثم بالأسئلة المفتوحة بالتدريج.
3. اسئلة جس النبض :
وهى وسيلة أخرى للحصول على تفاصيل أكثر, عند طلب إعطاء مثال لتوضيح الصورة أكثر, مثال: هل تريد عينة من السلعة أولا ؟ أم نكتفى بالكتالوج ؟. وأنجح طريقة لهذه الأسئلة هو تتابعها .
مثال : لماذا تريد هذا النوع بالتحديد؟ ولمن تريد بيعه؟
أسئلة جس النبض مناسبة لـ :
الحصول على توضيح كامل لتفهم ما يراد منك بالضبط.
إستدراج معلومات من الأشخاص قليلى الكلام أو من الشخص الخجول.
4. الأسئلة الموجهه :
وهى التى توجة المتلقى لطريقتك فى التفكير ويمكن عمل ذلك بطرق عديدة :
فرضا كم المدة التى تعتقد أن المشروع سيتأخر ؟ هذا معناه أن المتحدث متأكد أن المشروع لن يكون فى وموعده .
لزيادة القبول لدى المتلقى لينتهى الحديث بالموافقة " مثال: كامل كفء جدا أليس كذلك؟"
صياغة السؤال بحيث تكون الإجابة بنعم " إننا جميعا متفقون على البند من 1 الى 5 أليس كذلك ؟ هنا الإجابة تكون أقرب لنعم منها الى لا"
إعطاء الحاضرون الإختيار بين شيئين " ما الذى تفضله الشكل 1 أم 2 ؟ لاحظ أن الأسئلة الموحهه تميل إلى أن تكون أشئلة مغلقة .
الأسئلة الموجهه مناسبة لـ :
الحصول على الأجوبة التى تريدها ولكن تترك للطرف الآخر الشعور بأن لديه الإختيار .
إتمام صفقة , مثال: " إذا كان هذا الإجتماع أجاب عن كل أسئلتكم فهل نتفق على السعر الآن ؟"
ملحوظة : إستخدم هذا النوع من الأسئلة بحرص لأنها إذا كانت موجهه لمصلحتك فقط فإنها تعتبر مخادعة ومضرة لسمعة العمل .
1. الأسئلة البلاغية :
وهى ليست أسئلة بالمعنى المفهوم بل أسلوب تأكيد ولاتتوقع إجابة وهى تستخدم لجذب الإهتمام . هذا النوع مؤثر إذا إستخدمت أسئلة متتالية من الأسئلة البلاغية مثال : هل ترى جدية سامى ؟ وكيف يؤدى عمله ؟ وكيف يجد الحلول بسرعة؟
إن الأسئلة بأنواعها المختلفة تعتبر طريقة ناجحة من حيث :-
التعلم – بناء العلاقات – الإدارة والتدريب – المشاركة – تجنب سوء الفهم – تهدئة الغضب – تحفيزالمتلقى.
ملحوظة :
يجب أن تعطى المتلقى فرصة للرد على سؤالك.
الأسئلة الماهرة يجب أن يواكبها إستماع جيد حتى تفهم جيدا من الإجابات ما يريده الحاضرون.
إستخدام لغة الجسد ونبرة الصوت .
كيف تحافظ على المسافة المطلوبة بينك وبين المتلقى؟
ان اكبر خطأ يقع فية المتحدث هو ان لا يقدر ما هى المسافة التى يجب ان تكون بينة وبين المتلقى.ان المسافة المريحة تختلف من فرد لآخر.كما انها تعتمد على درجة الثقة بينهما. القاعدة العامة انة كلما بعدت المسافة كلما قلت الثقة ,ولكن ليس معنى هذا ان يقف المتحدث ملاصقا للمتلقى مهما كانت درجة الثقة او الصداقة او الالفة. لذلك من الافضل اتباع الاتى:ـ
منطقة الالفة: من صفر الى 35 سم وهى للعائلة وما تحبهم منها وهذة المسافة تصلح للعلاقات الوثيقة .
منطقة العلاقات الشخصية: من 25الى60 سم وهي بين الاصدقاء او الاشخاص المقربين ذو الثقة.
منطقة العلاقات البعيدة: من 60سم الى 80 سم وفى هذة المنطقة تستطيع المناقشة دون اى تلامس بالايدى.
المنطقة الاجتماعية: من 60 الى100 سم انسب لمعظم الاحاديث فى العمل . وهى للعلاقات الرسمية.
المنطقة العامة: لاكثر من 10 متر وهى للخطب او التحدث للجمهور . ويقول العلماء ان استجابة الاشخاص للمسافات فى الحديث فطرية وقوية ورد الفعل لها قوى وغير متوقع لذا يجب مراعاتها بمنتهى الدقة والحساسية.