منتديات انتا الافضل

منتديات انتا الافضل

اسلاميات | تربوي | العاب | برامج |اجتماعي | تكنولجي | اخبار | صحة | شبكات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 (عقيدتى سر سعادتى) الجزء3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
 
 


رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
المهنة : تاجر
المزاج : منشغل البال
الهوايات : ركوب  الخيل
عدد المساهمات : 231
نقاط : 648
تاريخ الميلاد : 29/09/1984
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 32
الموقع الموقع : منتديات انتا الافضل

مُساهمةموضوع: (عقيدتى سر سعادتى) الجزء3   السبت مارس 10, 2012 10:14 am

( 72 )

من الخطأ القول :

لا للحجــــــاب

الصحيـــــــــــح :

نعم لشرع الله و منه لبس المرأة للحجاب

السبب :

قال تعالى :

(
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ
الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى
أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً )


قال الامام الطحاوي في العقيدة :

( وَلاَ تَثْبُتُ قَدَمٌ فِي الإِسْلاَمِ إِلاَّ عَلىَ ظَهْرِ التَّسْليِمِ وَالاسْتِسْلاَمِ )
__________________

( 73 )

من الخطأ القول :

يا لسخرية القدر

الصحيـــــــــــح :

قضاء الله و قدره

السبب :


سُئل الشيخ ابن عثيمين

فضيلة الشيخ : بعض الكتّاب يقولون : إن القدر يسخر منا في كذا وكذا مثلا . هل يجوز هذا القول؟

فأجاب - رحمه الله تعالى - :

لا يجوز للإنسان أن يقول هذا القول ، لأن القدر تقدير الله -عزوجل - وتقدير الله كله حكمة ، نعم
يسخر
الله من بعض الناس ، كقوله تعالى : ( فيسخرون منهم سخر الله منهم ) لكن
القدر من حيث هو قدر ليس سخرية ، كله حكمة ، وكله موافق للصواب ، وكله جد ،
لكن من سخر بالله و بأولياء الله سخر الله منه .

ومن سخرية الله
بهؤلاء أنهم يظنون أنهم يحسنون صنعا ، كما قال تعالى : ( و إذا خلوا إلى
شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون * الله يستهزئ بهم ويمدهم في
طغيانهم يعمهون )

المناهي اللفظية للشيخ العلامة ابن عثيمين
__________________
( 74 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمي بإسم جبريل و ايمان و أبرار و ملاك

الصحيـــــــــــح :

التسمي بأسماء الأنبياء و بكل ما لا حظر به

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
__________________

( 74 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمي بإسم جبريل و ايمان و أبرار و ملاك

الصحيـــــــــــح :

التسمي بأسماء الأنبياء و بكل ما لا حظر به

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل
__________________
( 75 )

من الخطأ القول :

أجعل بينك وبين الرسول صلة تلجأ اليه وقت الشدائد

الصحيـــــــــــح :

أجعل بينك وبين الرسول صلة بإتباعه و اطاعته

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن صحة هذه العبارة :

(أجعل بينك وبين الله صلة ، وأجعل بينك وبين الرسول صلة) ؟

فأجاب
قائلاً : لا الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك
وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد
بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند
الشدائد ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .
__________________

( 76 )

من الخطأ القول :

أحبائي في رسول الله

الصحيـــــــــــح :

أحبائي في الله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن هذا القول : ( أحبائي في رسول الله ) ؟

فأجاب فضيلته قائلا:

هذا
القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم
في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به
السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن
يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما
كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم،
والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في
الله .
__________________

( 77 )

من الخطأ القول :

أدام الله أيامك

الصحيـــــــــــح :

بارك الله في أيامك

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين عن عبارة ( أدام الله أيامك ) ؟

فأجاب بقوله :

قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالي :

( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )

وقوله تعالى :

( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ )
__________________

( 78 )

من الخطأ القول :

( لمن يعجب بنفسه )

صاحب السمو / صاحب الجلالة

الصحيـــــــــــح :

الرئيس / الأمير / الأخ

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين : ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟

فأجاب بقوله :

لا بأس بها إذا كانت المقولة فيه أهلا لذلك ، ولم يخش منه الترفع والإعجاب بالنفس
__________________
( 79 )

من الخطأ القول :

أرجوك .. في شئ لا يستطيع أن يحقق رجاءك به

الصحيـــــــــــح :

أرجوك .. في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به


السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فأجاب بقوله :

لا بأس أن تقول لفلان ( أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجاءك به .
__________________
( 80 )

من الخطأ القول :

بجواز استبدال السلام الشرعي بقولنا :

تحياتي لك / لك مني التحية / أنعم صباحا / أنعم مساءا

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

و كذلك : (أنعم صباحا) و (أنعم مساء) لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي
__________________

( 81 )

من الخطأ القول :

أسألك بوجه الله

الصحيـــــــــــح :

أسألك كذا

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله عز وجل
كالوسيلة
التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا
يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه
الله أو ما أشبه ذلك .
__________________

( 82 )

من الخطأ القول :

آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، و استجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم

الصحيـــــــــــح :

آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

أما قول القائل :

( أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله )

فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ، مؤمنا به ، معتصما به .

وأما قوله :

(واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم )

فإنها كلمة منكرة و الاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة

قال الله تعالى : ( و إن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )

فالاستجارة
بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع أحدا يقول
مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري ما
معناها وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل الله أن ينفعه
على يدك . والله الموفق .
__________________
--------------------------------------------------------------------------------

( 83 )

من الخطأ القول :

إلتقى الله و الشيطان

الصحيـــــــــــح :

إلتقى المؤمنون و الشيطان

السبب :

سئل سماحة الشيخ ابن عثيمين :

عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر :

( التقى الله و الشيطان) !!

فأجاب
بقوله : لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي ، وإن كان قائلها قد أراد التجوز
فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به . والمعني الذي لا
يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -، وندا له ، وقرناً
يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز .

ولو أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرا ، ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول

له : هذا التعبير حرام ، ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك

المصدر موقع الشيخ رحمه الله
http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 84 )

من الخطأ القول :

لا يجوز اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل

الصحيـــــــــــح :

اثبات الحركة لله و أنه تعالى يجيء و يأتي و ينزل

السبب :

قال سماحة العلامة ابن عثيمين :

قد
أثبت الله – تعالى – لنفسه في كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ يوم القيامة ،
وأنه استوى على العرش ، أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه صلى
الله عليه وسلم ، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله فاستجيب له ؟ من
يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟ واتفق أهل السنة على القول بمقتضى
ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه ، ولا محرفين للكلم عن
مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات الفعل ، والمجيء ،
والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة لله فالحركة
له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ، وإن كنا لا نعقل كيفية هذه
الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله عن قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ
عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } . كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ،
والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه
النصوص لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا إثبات الحركة له بهذه النصوص ،
وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها ، أو توهمنا أنها
تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية، يتوقف إثباتها
ونفيها على ما جاء من الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه – تعالي -،فانه
لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ الحركة أو نفيه ،
فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم. وقد قال الله تعالى : (
قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق أن
تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ) وقال
تعالى : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان
عنه مسئولا ) .فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو
نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم هذا العالم
–التحرك لله –تعالى-؟! أو تكفير المسلم ليس بالأمر الهين ، فإن من دعاء
رجلاً بالكفر وقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا باء بها ، وإلا
باء بها الداعي .

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله – في
كثير من رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ، وما
هو الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ، ومنهم
جزم بنفيها .

والصواب في ذلك : إنما دل عليه الكتاب والسنة من
أفعال الله – تعالى - ، ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص
ولا مشابهة للحق ، عليك بهذا الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عنه ما كان عليه
أهل الكلام ومن الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها
ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء النية صالحة أو سيئة .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 85 )

من الخطأ القول :

مساك الله بالخير / الله بالخير / صبحك الله بالخير بدلا من لفظ التحية الواردة

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين عن ذلك فأجاب :

السلام
الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم يقول
بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و (
صبحك الله بالخير ) ، أو ( الله بالخير ) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد
السلام المشروع بهذا فهو خطــأ .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 86 )

من الخطأ القول :

عليك السلام

تحيي بها المسلم ابتداءا

الصحيـــــــــــح :

السلام عليكم

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) هو خلاف المشروع ، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 87 )


من الخطأ القول :



أن الله غير مادي أو مادي !!


الصحيـــــــــــح :


أن الله ليس كمثله شيء


السبب :


قال العلامة الامام ابن عثيمين :


القول بأن الله غير مادي قول منكر ، لأن الحوض في مثل هذا بدعة منكرة ، فالله تعالى ( ليس كمثله شئ ) فهو الأول الخالق لكل شئ .
و
هذا شبيه بسؤال المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم ، هل من ذهب أو من فضة
أو من كذا وكذا ؟ وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله : (
قل هو الله الأحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) .


فكف عن هذا ما لك ولهذا السؤال .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.binothaimeen.com/
__________________

( 88 )

من الخطأ القول :

الله ما يضرب بعصــــا

الصحيـــــــــــح :

الله ينتقم من الظالم

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله ما يضرب بعصا ) ؟

فأجاب
بقوله : لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله – عز وجل- ،
ولكن له أن يقول : إن الله – سبحان وتعالى - ، حكم لا يظلم أحد ، فإنه
ينتقم من الظالم ، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية ،
أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة
المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 89 )


من الخطأ القول :



بجواز كتابة اسم الله على الجدار و بجانبه محمد


الصحيـــــــــــح :


لا يكتب على الجدار شيء


السبب :


سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين
كثيرا
ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة (الله ) ، وبجانبها لفظ محمد صلى
الله عليه وسلم أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب،أو على بعض المصاحف
فهل موضعها هذا صحيح ؟


فأجاب قائلا :


موقعها ليس
بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ، نداً لله مساوياً له ، ولو
أن أحدا رأي هذه الكتابة وهو لا يدري المسمى بهما لأيقن يقيناً أنهما
متساويات متماثلات ، يجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى
النظر في كتابة : (الله) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ، يجعلونها بدلا
عن الذكر ، يقولون ( الله الله الله ) ، وعلى هذا فلتقى أيضا ، ولا يكتب (
الله ) ، ولا (محمد ) على الجدران ، ولا على الرقاع ولا في غيره


المصدر موقع الشيخ رحمه الله


http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 90 )

من الخطأ القول :

بجواز كتابة ( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ) على بعض المصانع و الشركات و المؤسسات الحكومية

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز ذلك

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

و من هنا نعرف خطأ و جهل من يكتب الآن على بعض الأعمال

( و قل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )

لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى العمل بعد موته .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 91 )

من الخطأ القول :

الله يسأل عن حالك

الصحيـــــــــــح :

الله يبارك فيك / الله يلطف بك

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين عن هذه العبارة (الله يسأل عن حالك ) ؟

فأجاب بقوله :

هذه
العبارة : (الله يسأل عن حالك) ، لا تجوز لأنها أن الله تعالى يجهل الأمر
فيحتاج إلى أن يسأل ، وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم ، والقائل لا يريد هذا
في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شئ ، ويحتاج إلى سؤال ،لكن هذه
العبارات قيد تفيد هذا المعنى ، أو توهم هذا المعنى ، فالواجب العدول عنها ،
واستبدالها بأن تقول : ( أن يلطف بك ) ، وما أشبهها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
--------------------------------------------------------------------------------

( 92 )

من الخطأ القول :

بمقدور أي شخص أن يقسم على الله

الصحيـــــــــــح :

انما يقسم على الله قوي الايمان

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :

الأقسام على الله أن يقول الإنسان والله لا يكون كذا، كذا ، أو والله لا يفعل الله كذا وكذا والإقسام على الله نوعان :

أحدهما :

أن
يكون الحامل عليه قوة ثقة المقسم بالله – عز وجل- وقوة إيمانه به مع
اعترافه بضعفه وعدم إلزامه الله بشيء فهذا جائز ودليله قوله صلى الله عليه
وسلم : "رُب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" ودلل آخر
واقعي وهو حديث أنس بن النضر حينما كسرت أخته الربيع سنّا لجارية من
الأنصار فطالب أهلها بالقصاص فطلب إليهم العفو فأبوا ، فعرضوا الأرش فأبوا ،
فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبوا إلا القصاص فأمر رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنيّة الربيع ؟ والذي بعثك
بالحق لا تكسر ثنيتها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا أنس كتاب
الله القصاص ) فرضي القوم فعفوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن
من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) وهو – رضي الله عنه – لم يقسم
اعتراضاً على الحكم وإباء لتنفيذه فجعل الله الرحمة في قلوب أولياء المرأة
التي كسرت سنها فعفو عفواً مطلقاً ، عند ذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم
: ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره) فهذا النوع من الأقسام لا
بأس به .

النوع الثاني :

من الإقسام على الله : ما كان
الحامل عليه الغرور والإعجاب بالنفس وأنه يستحق على الله كذا وكذا ، فهذا
والعياذ بالله محرم ، وقد يكون محبطاً للعمل ، ودليل ذلك أن رجلاً كان
عابداً وكان يمر بشخص عاص لله ، وكلما مر به نهاه فلم ينته ، فقال ذات يوم
والله لا يغفر الله لفلان – نسأل الله العافية – فهذا تحجر رحمه الله ؛
لأنه مغرور بنفسه فقال الله – عز وجل – " من ذا الذي يتألى علي ألا أغفر
لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك " قال أبو هريرة : ( تكلم بكلمة أوبقت دنياه
وآخرته) . ومن هذا نأخ أن من أضر ما يكون على الإنسان اللسان كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل – رضي الله عنه - ألا أخبرك بملاك ذلك
كله ) قلت:بلى يا رسول ا لله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بلسانه فقال :
يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : " ثكلتك أمك يا معاذ ،
وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصاد ألسنتهم".
والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
--------------------------------------------------------------------------------

( 93 )

من الخطأ القول :

بجواز اطلاق كلمة الامام على غير القدوة

الصحيـــــــــــح :

اطلاق كلمة الامام على مستحقها

السبب :

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن التسمي بالإمام ؟

فأجاب قائلاً :

التسمي
بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ،
سمي إمام المسجد إماماً ولو لم يكن معه إلا واحد ، لكن ينبغي أن لا يتسامح
في إطلاق كلمة ( إمام) إلا على من كان قدوة وله اتباع كالإمام أحمد وغيره
ممن له أثر في الإسلام ، ووصف الإنسان بما لا يستخدمه هضم للأمه ، لان
الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة هان الإمام
الحق في عينه

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 94 )

من الخطأ القول :

بجواز اطلاق اسم أم المؤمنين على غير زوجات النبي عليه الصلاة و السلام

الصحيـــــــــــح :

يحرم إطلاق ذلك على غير زوجات النبي صلى الله عليه و سلم

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

عن إطلاق بعض الأزواج على زوجاتهم وصف أم المؤمنين ؟

فأجاب فضيلته بقوله :

هذا
حرام ، ولا يحل لأحد أن يسمي زوجته أم المؤمنين ، لأم مقتضاه أن يكون هو
نبي لأن الذي يوصف بأمهات المؤمنين هنّ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ،
وهل هو يريد أن يتبوأ مكان النبوة وأن يدعو نفسه بعد النبي ؟ بل الواجب على
الإنسان أن يتجنب مثل هذه الكلمات ، وأن يستغفر الله – تعالى – مما جرى
منه .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 95 )

من الخطأ القول :

بجواز قول : عبدي و أمتي

( هكذا مطلقا بدون تفصيل )

الصحيـــــــــــح :

هناك تفصيل

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

ما حكم قول ( يا عبدي) و ( يا أمتي) ؟

فأجاب :

قول القائل : (يا عبدي) ، ( يا أمتي) ، ونحوه له صورتان :

الصورة الأولى :

إن
يقع بصيغة النداء مثل : يا عبدي ، يا أمتي ؛ فهذا لا يجوز للنهي عنه في
قوله صلى الله عليه وسلم ، : " لا يقل أحدكم عبدي و أمتي " .

الصورة الثانية :

أن يكون بصيغة الخبر و هذا على قسمين :

القسم الأول :

إن قاله بغيبة العبد ، أو الأمة فلا بأس فيه .

القسم الثاني :

إن
قاله في حضرة العبد أو الأمة ، فإن ترتب عليه مفسدة تتعلق بالعبد أو السيد
منه وإلا فلا ، لأن القائل بذلك لا يقصد العبودية التي هي الذل ، وإنما
يقصد أنه مملوك له

و إلى هذا التفصيل الذي ذكرناه أشار في ( تيسير
العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد) في باب يقول عبدي وأمتي . وذكره صاحب فتح
الباري عن مالك .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 96 )

من الخطأ القول :

أنا حـــر أصلي أو لا أصلي

الصحيـــــــــــح :

أنا عبد لله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :


فأجاب بقوله:

إذا
قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في
فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ،
أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير
الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله
، ولن يقوم بها .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com
__________________
( 97 )

من الخطأ القول :

أنا حر في تصرفاتي

الصحيـــــــــــح :

أنا عبد لله

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟

فأجاب بقوله :

هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي.


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 98 )

من الخطأ القول :

إن الله على ما يشـــاء قدير

الصحيـــــــــــح :

إن الله على كل شيء قدير

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول الإنسان : (إن الله على ما يشاء قدير) عند ختم الدعاء ونحوه ؟

فأجاب بقوله :

هذا لا ينبغي لوجوه :

الأول :

أن
الله – تعالى – إذا ذكر وصف نفسه بالقدرة لم يقيد ذلك بالمشيئة قوله –
تعالى : ( ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير) و
قوله : ( ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير ) . وقوله : ( ألم تعلم أن الله
له ملك السموات والأرض ) . وقوله : ( و لله ملك السموات والأرض وما بينهما
يخلق ما يشاء والله على كل شئ قدير ) . فعمم في الملك والقدرة ، وخص الخلق
بالمشيئة ، أما القدرة فصفة أزلية أبدية شاملة لما شاء وما لم يشأ ، لكن ما
شاءه سبحانه وقع وما لم يشأ لم يقع والآيات في ذلك كثيرة .

الثاني :

أن
تقييد القدرة بالمشيئة خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم،وأتباعه
فقد قال الله عنهم : ( يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم
يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على
كل شئ قدير ) . ولم يقولوا (إنك على ما تشاء قدير ) ، وخير الطريق طريق
الأنبياء وأتباعهم فإنهم أهدى علماً وأقوم عملاً .

الثالث :

أن
تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله – تعالى – فقط ، لا
سيما وأن ذلك التقييد يؤتي به في الغالب سابقاً حيث يقال: (على ما يشاء
قدير) وتقديم المعمول يفيد الحصر كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة
وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خصت قدره الله – تعالى – بما يشاؤه
كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها فتكون قدرة الله – تعالى
ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع فإن قدره الله – تعالى-
عامة فيما يشاؤه وما لم يشاءه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه
فلا يمكن وقوعه .

فإذا تبين أن وصف الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد
بالمشيئة بل يطلق كما أطلقه الله – تعالى – بالقدرة لا يقيد بالمشيئة
يعارضه قول الله – تعالي - : ( و هو على جمعهم إذا يشاء قدير ) . فإن
المقيد هنا بالمشيئة هو الجمع لا القدرة، والجمع فعل لا يقع إلا بالمشيئة
ولذلك قيد بها فمعنى الآية أن الله تعالى قادر على جمعهم متى شاء وليس
بعاجز عنه كما يدعيه من ينكره ويقيده بالمشيئة رد لقول المشركين الذي قال
الله – تعالى – عنهم : ( وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أن
قالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ، قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم
إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) . فلما طلبوا
الإتيان بآبائهم تحدياً وإنكاراً لما يجب الإيمان به من البعث ، بين الله –
تعالى – أن ذلك الجمع الكائن في يوم القيامة لا يقع إلا بمشيئة ولا يوجب
وقوعه تحدي هؤلاء وإنكارهم كما قال الله – تعالى - : ( زعم الذي كفروا أن
لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير
فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير يوم يجمعكم
ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ) . و الحاصل أن قوله – تعالى - : ( و هو على
جمعهم إذا يشاء قدير ) . لا يعارض ما قررناه من قبل لأن القيد بالمشيئة ليس
عائداً إلى القدرة وإنما يعود إلى الجمع . وكذلك لا يعارضه ما ثبت في صحيح
مسلم في كتاب(الإيمان ) في (باب آخر أهل النار خروجاً ) من حديث ابن مسعود
، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( آخر من يدخل
رجل ) فذكر الحديث وفيه أن الله – تعالى – قال للرجل : " إني لا استهزئ
منك ولكني على ما شاء قادر " وذلك لأن القدرة في هذا الحديث ذكرت لتقدير
أمر واقع والأمر الواقع لا يكون إلا بعد المشيئة ، وليس المراد بها ذكر
الصفة المطلقة التي هي وصف الله – تعالى – أذلا وأبدلاً ، ولذلك عبر عنها
باسم الفاعل ( قادر) دون الصفة المشبهة ( قدير )

على هذا فإذا وقع
أمر عظيم يستغرب أو يستعبد قالوا قادر على ما يشاء ، يجب أن يعرف الفرق بين
ذكر القدرة على إنها صفة لله – تعالى – فلا يقيد بالمشيئة ، وبين ذكرها
لتقدير أمر واقع ولا مانع من تقيدها بالمشيئة ، لأن الواقع لا يقع إلا
بالمشيئة ، والقدرة هنا ذكرت لإثبات ذلك الواقع وتقدير وقوعه ، والله –
سبحانه – أعلم .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 99 )

من الخطأ القول :

أنا مؤمن ان شاء الله

الصحيـــــــــــح :

لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق

السبب :

سئل فضيلة الشيخابن عثيمين رحمه الله :

قول القائل ( أنا مؤمن إنشاء الله )

فأجاب :

يسمى عند العلماء ( مسألة الاستثناء في الإيمان ) وفيه تفصيل:

أولا :

إن كان الاستثناء صادرا عن شك في وجود أصل الإيمان فهذا محرم بل كفر ؛ لأن الإيمان جزم والشك ينافيه .

ثانيا :

إن كان صادراً عن خوف تذكية النفس والشهادة لها بتحقيق الإيمان قولا وعملا واعتمادا ، فهذا واجب خوفا من المحذور .

ثالثاً :

إن
كان المقصود من الاستثناء التبرك بذكر المشيئة، أو بيان التعليل وأن ما
قام بقلبه من الإيمان بمشية الله، فهذا جائز التعليق على هذا الوجه – أعني
بيان التعليل – لا ينافي تحقيق المعلق فإنه قد ورد التعليق على هذا الوجه
في الأمور المحققة كقوله – تعالى - : ( لتدخلن المسجد الحرام إنشاء الله
آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ) . والدعاء في زيارة القبور ( وإنا
إنشاء الله بكم لاحقون )

و بهذا عرف انه لا يصح إطلاق الحكم على الاستثناء في الإيمان بل لابد من التفصيل السابق .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
--------------------------------------------------------------------------------

( 100 )

من الخطأ القول :

بعدم جواز قول فلان مرحوم أو تغمده الله برحمته أو انتقل الى رحمة الله تعالى

الصحيـــــــــــح :

يصح ذلك من باب التفاؤل و الرجاء و ليس من باب الإخبار

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن قول : ( فلان المرحوم ) و ( تغمده الله برحمته ) و ( انتقل إلى رحمه الله ) ؟

فأجاب
بقوله : قول (فلان المرحوم ) أو ( تغمده الله برحمته ) لا بأس بها ، لأن
قولهم ( المرحوم ) من باب التفاؤل والرجاء ، وليس من باب الخبر ، وإذا كان
من باب التفاؤل والرجاء فلا بأس به .

و أما ( أنتقل إلى رحمه الله )
فهو كذلك فيما يظهر لي إنه من باب التفاؤل، وليس من باب الخبر ، لأن مثل
من أمور الغيب ولا يمكن الجزم به ، وكذلك لا يقال ( انتقل إلى الرفيق
الأعلى ) .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 101 )

من الخطأ القول :

بعدم جواز قول لكم تحياتي

الصحيـــــــــــح :

يجوز ذلك

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن عبارة ( لكم تحياتنا ) وعبارة ( اهدي لكم تحياتي) ؟

فأجاب قائلا :

عبارة
(لكم تحياتنا ، وأهدي لكم تحياتي ) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال
الله تعالى : ( إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) . والتحية من
شخص لآخر جائزة ، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله ، كما أن الحمد لله ،
والشكر لله ، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال
الله – تعالى- : ( أ ن أشكر لي لوالديك )

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
__________________
( 102 )

من الخطأ القول

أن الوهابية جاءوا بدين جديد و بدعي و الوهابية يحرمون الصلاة على النبي و قراءة سورة الفاتحة و يكرهون الأولياء

الصحيـــــح

ان
الوهابيين أتوا بدين الاسلام كما هو على عهد رسول الله عليه الصلاة و
السلام و يصلون على النبي عليه الصلاة و السلام و يقرأون الفاتحة و يحبون
الأولياء الصالحين

الســبب

شهادة الوهابية لأنفسهم شهادة مجروحة و لكن لننظر الى شهادة أعدائهم لهم


قالوا عن الوهابية :

جاء في ( دائرة المعارف البريطانيه ) :

الحركة
الوهابية اسم لحركة التطهير في الاسلام والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول
وحده ويهملون كل ماسواها وأعداء الوهابية هم اعداء الاسلام الصحيح

وقال المستشرق الأسباني ( ارمانو ) :

ان
كل ما ألصق بالوهابية من سفاسف وأكاذيب لا صحة له على الإطلاق فالوهابيون
قوم يريدون الرجوع بالاسلام الى عصرصحابة محمد صلى الله عليه وسلم

وقال المستشرق ( جولدتسيهر ) في كتابه ( العقيدة والشريعه) :

إذا
أردنا البحث في علاقة الإسلام السني بالحركة الوهابية نجد انه مما يسترعي
انتباهنا خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة الاتيه : يجب
على كل من ينصب نفسه للحكم على الحوادث الإسلامية أن يعتبر الوهابيين
أنصارا للديانة الإسلامية على الصورة التي وضعها النبي وأصحابه فغاية
الوهابية هي اعادة الاسلام كما كان .

قال ( برناردلويس ) في كتابه ( العرب والتاريخ ) :

وباسم
الاسلام الخالي من الشوائب الذي ساد في القرن الاول نادى محمد بن عبد
الوهاب بالابتعاد عن جميع ماأضيف للعقيدة والعبادات من زيادات باعتبارها
بدعا خرافية ردة عن الاسلام الصحيح . اهـ

وقال المستشرق الانجليزي ( جب ) في كتابه ( الاتجاهات المدنية في الاسلام ) :
اما
مجال الفكر : فإن الوهابية بما قامت به من الفتن ضد التدخلات العدوانية
وضد الاصول القائلة بوجدة الوجود التي تريد تدنيس التوحيد في الاسلام فقد
كانت عاملا مفيدا للخلاص الابدي وحركة تجديد اخذة تنجح في العالم الاسلامي
شيئأ فشيئا .اهـ

وقال بوك هارت :

( وما الوهابية ان شئنا ان
نصفها الا الاإسلام في طهارته الأولى) وقال : ( لكي نصف الدين الوهابي فإن
ذالك يعني وصف العقيدة الاسلامية ولذا فإن علماء القاهرة اعلنو انهم لم
يجدو اي هرطقة ـ اي بدعة او خروجا عن الدين ـ في الوهابية )

قال المؤرخ الفرنسي الشهير (سيديو) مامعناه ـ بعد الترجمه ـ :

(
إن انكلترا وفرنسا حين علمتا بقيام محمد بن عبد الوهاب وبن سعود وبانضمام
جميع العرب اليهما لأن قيامهما كان لإحياء كلمة الدين خافتا أن ينتبه
المسلمون فينضمو اليهما وتذهب عنهم غفلتهم ويعود الاسلام كما كان في ايام
عمر ـ رضي الله عنه ـ فيترتب على ذلك حروب دينية وفتوحات اسلامية نرجع
اوروبامنها في خسران عظيم فحرضتا الدولة العلية على حربهم وهي فوضت ذلك الى
محمد علي باشا )

إ . هـ
__________________
( 102 )

من الخطأ القول :

بعدم جواز قول أوجد الله كذا .. و لكن نقول خلق الله كذا

الصحيـــــــــــح :

يجوز أن نقول : خلق الله كذا أو أوجد الله كذا

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :



يقول بعض الناس : ( أوجد الله كذا )، فما مدى صحتها؟ وما الفرق بينها وبين : (خلق الله كذا ) أو ( صور الله كذا ) ؟

فأجاب
بقوله : أوجد أو خلق ليس بينهما فرق ، فلو قال : أوجد الله كذا كانت بمعنى
خلق الله كذا ، وأما صور فتختلف لأن التصوير عائد إلى الكيفية لا إلى
الإيجاد .



المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 103 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمية بإسم ايمـــــان مطلقا

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز التسمي بإيمان اذا فـُهم منه نوعا من التزكية

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين

عن حكم التسمي بالإيمان ؟

فأجاب بقوله :

الذي
أرى أن اسم إيمان فيه تذكية وقد صح عن النبي صلي الله عليه وسلم ، أنه غير
اسم ( بره ) خوفا من التزكية ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه
عن زينب كان اسمها بره فقيل تزكي نفسها فسماها رسول الله صلي الله عليه
وسلم ، زينب ( 10 / 575 الفتح ) ، وفي صحيح المسلم ( 3/1687 ) عن ابن عباس –
رضي الله عنهما قال كانت جويرية اسمها بره وحول النبي صلي الله عليه وسلم
اسمها جويرية وكان يكره أن يقال خرج من عند بره ، وفيه أيضا ص 1638 عن محمد
بن عمر ابن عطاء قال سميت بنتي بره فقالت لي زينب بنت أبي سلمة عن رسول
الله صلي الله عليه وسلم ، نهي عن هذا الاسم وسميت بره فقال النبي صلي الله
عليه وسلم : " لا تذكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم " فقالوا : بمن
نسميها ؟ قال : ( سموها زينب ) فبين النبي صلي الله عليه وسلم وجه الكراهة
للاسم الذي فيه التزكية وإنها من وجهين :

الأول : أنه يقال خرج من عند بره وكذلك يقال خرج من بره .

والثاني : التزكية و الله أعلم منا بمن هو أهل التزكية .

على
هذ ا ينبغي اسم إيمان لأن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عما فيه تزكية ،
ولا سيما إذا كان اسما لامرأة لأنه للذكور أقرب منه للإناث لأن كلمة (
إيمان ) مذكرة ..

و سئل فضيلته : عن التسمي بالإيمان ؟

فأجاب بقوله :

اسم
إيمان يحمل نوعاً من التزكية وبهذا لا تنبغي التسمية به لأن النبي صلي
الله عليه وسلم ، غير اسم بره لكونه دالا على التزكية ، والمخاطب في ذلك هم
الأولياء الذين يسمون أولادهم بمثل هذه الأسماء التي تحمل التزكية لمن
تسمي بها ، أما من كان علما مجردا لا يفهم منه التذكية فهذا لا بأس به
ولهذا نسمي بالصالح و العلي وما أشبهما من الأعلام المجردة التي لا تحمل
معنى التزكية .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com
__________________
( 104 )

من الخطأ القول :

بجواز التسمي و التكني بـ حجة الاسلام / آية الله / حجة الله

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز التسمي و لا التكني بشيء من ذلك إلا ( آية الله ) ففيها تفصيل

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

ما حكم هذه الألقاب ( حجة الله) ( حجة الإسلام) ( آية الله) ؟

فأجاب بقوله :

هذه الألقاب ( حجة الله) ( حجة الإسلام) ألقاب حادثة لا تنبغي التسمي بها لأنه لا حجة لله على عباده إلا الرسل .

و أما (آية الله ) فإن أريد المعنى الأعم و هو يدخل في كل شئ فجائز :

و في كل شئ له آية .. تدل على أنه واحد .

و إن أريد لأنه آية خارقة فهذا لا يكون إلا على أيدي الرسل ، لكن يقال عالم ، مفتي ، قاضي ، حاكم ، إمام ، لمن كان مستحقا لذلك .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/

( بتصرف )
__________________

( 105 )

من الخطأ القول :

باسم الشعب / باسم العروبة / باسم الوطن / باسمـــي

( للتبرك )

الصحيـــــــــــح :

ان كان للتبرك فحرام و شرك .. و ان كان للتعبير فجائز

السبب :

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

عن هذه العبارات : ( باسم الوطن ، باسم الشعب ، باسم العروبة ) ؟

فأجاب قائلا :

هذه
العبارات إذا كان الإنسان يقصد بذلك أنه يعبر عن العرب أو يعبر عن أهل
البلد فهذا لا بأس به ، وأن قصد التبرك والاستعانة فهو نوع من الشرك ، وقد
يكون شركا أكبر بحسب ما يقوم في قلب صاحبه من التعظيم بمن استعان به .



المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
:
__________________
( 106 )

من الخطأ القول :

يحرم قولنــا : ( بفضل فلان تغير هذا الأمر ، أو بجهدي صار كذا )

الصحيـــــــــــح :

جائز إن كان هذا الفلان متسبب فيه

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

هل هذه العبارة صحيحة

( بفضل فلان تغير هذا الأمر ، أو بجهدي صار كذا ) ؟

فأجاب الشيخ بقوله :

هذه
العبارة صحيحة إذا كان للمذكور أثر في حصوله ، فإن الإنسان له الفضل على
أخيه إذا احسن إليه ، فإذا كان الإنسان في هذا الأمر أثر حقيقي فلا بأس أن
يقال : هذا بفضل فلان ، أو بجهود فلان، أو ما أشبه ذلك ، لأن إضافة الشيء
إلى سببه المعلوم جائزة شرعا وحساً ، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلي الله
عليه وسلم قال في عمه أبي طالب : " لو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من
النار " . وكان أبو طالب يعذب في نار جنهم في ضحضاح من نار ، وعليه نعلان
يغلي منهما دماغه ، وهو أهون أهل النار عذاباً – والعياذ بالله – فقال صلي
الله عليه وسلم : " لو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار " . أما إذا
أضاف الشيء إلى السبب وليس بصحيح فإن هذا لا يجوز ، وقد يكون شركا ، كما لو
أضاف حدوث أمر لا يحدثه إلا الله إلى أحد من المخلوقين ، أو أضاف شيئا إلى
أحد من الأموات أنه هو الذي جلبه له فإن هذا من الشرك في الربوبية .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 107 )

من الخطأ القول :

بيده الخير و الشـــر

( في ثنائنا على الله )

الصحيـــــــــــح :

بيده الخير

السبب :

سئل العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي :


عن حكم ثناء الإنسان على الله تعالي بهذه العبارة ( بيده الخير والشر ) ؟

فأجاب بقوله :

أفضل
ما يثني به العبد على ربه هو ما أثنى به سبحانه على نفسه أو اثني به عليه
أعلم الناس به نبيه محمد صلي الله عليه وسلم ، والله – عز وجل – لم يثن على
نفسه وهو يتحدث عن عموم ملكه وتمام سلطانه وتصرفه أن بيده الشر كما في
قوله تعالي - : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ
مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ
وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ ) . فأثنى سبحانه على نفسه بأن بيده الخير في هذا المقام الذي قد
يكون شرا بالنسبة لمحله وهو الإنسان المقدر عليه الذل ، ولكنه خير بالنسبة
إلى فعل الله لصدوره عن حكمة بالغة ، ولذلك أعقبه بقوله ( بيدك الخير )
وهكذا كل ما يقدره الله من شرور في مخلوقاته هي شرور بالنسبة لمحالها ، أما
بالنسبة لفعل الله – تعالى – لها وإيجاده فهي خير لصدورها عن حكمة بالغة ،
فهناك فرق بين فعل الله – تعالى – الذي هو فعله كله خير ، وبين مفعولاته
ومخلوقاته البائنة عنه ففيها الخير والشر ، ويزيد الأمر وضوحا أن النبي صلي
الله عليه وسلم ، أثنى على ربه تبارك وتعالى بأن الخير بيده ونفي نسبة
الشر إليه كما في حديث علي ، -رضي الله عنه - ، الذي رواه مسلم وغيره
مطاولاً وفيه أنه ، صلي الله عليه وسلم ، كان يقول إذا قام إلى الصلاة : "
وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض " إلى أن قال : " لبيك وسعديك ، والخير
كله في يديك والشر ليس إليك " فنفي صلي الله عليه وسلم أن يكون الشر إلى
الله تعالى ، لأن أفعاله وأن كانت شراً بالنسبة إلى محالها ومن قامت به ،
فليست شراً بالنسبة إليه – تعالى – بصدورها عن حكمة بالغة تتضمن الخير ،
وبهذا تبين أن الأولى بل الأوجب في الثناء على الله وأن تقتصر على ما أثنى
به على نفسه وأثنى به عليه رسوله صلي الله عليه وسلم ، أعلم الخلق به فنقول
: بيده الخير ونقتصر على ذلك كما هو في القرآن الكريم والسنة .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 108 )

من الخطأ القول :

حلت البركة علينا

تقولها لمبتدع أو غير ممن ليس على السنة

الصحيـــــــــــح :

أن تقولها لشخص سني أو معلمك الخير

السبب :

سئل فضيلة العلامة ابن عثيمن عن : قول العامة ( تباركت علينا؟ ) ( زارتنا البركة ؟ ) .

سئل فضيلة الشيخ : عن قول العامة ( تباركت علينا؟ ) ( زارتنا البركة ؟ ) .

فأجاب
قائلا : قول العامة ( تباركت علينا ) لا يريدون بهذا ما يريدونه بالنسبة
إلى الله – عز وجل – وإنما يريدون أصابنا بركة من مجي ، والبركة يصح
إضافتها إلى الإنسان ، قال أسيد إلى حبير لما نزلت آية التيمم بسبب عقد
عائشة الذي ضاع منها قال : " ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي بكر " .

وطلب البركة لا يخلو من أمرين :

الأمر
الأول : أن يكون طلب البركة بأمر شرعي معلوم مثل القرآن الكريم قال الله –
تعالى - : وهذا كتاب أنزلناه مباركاً ( فمن بركته أن من أخذ به وجاهد به
حصل له الفتح ، فأنقذ الله به أمما كثيرة من الشرك ، ومن بركته أن الحرف
الواحد بعشرة حسنات وهذا يوفر للإنسان الجهد والوقت .

الأمر الثاني
:أن يكون طلب البركة بأمر حسي معلوم ، مثل العلم فهذا الرجل يتبرك به
بعلمه ودعوته إلى الخير، قال أسيد ابن حبير ( ما هذه بأول بركتكم يا آل أبي
بكر ) فإن الله قد يجري على أيدي بعض الناس من أمور الخير ما لا يجريه على
يد الآخر .

وهناك بركات موهومة باطلة مثل ما يعزم به الدجالون أن
فلاناً الميت الذي يذعمون أنه ولي أنزل عليكم من بركته وما أشبه ذلك ، فهذه
البركة باطلة لا أثر لها ، وقد يكون للشيطان أثر في هذا الأمر لكنها لا
تعدوا أن تكون آثاراً حسية بحيث أن الشيطان يخدم هذا الشيخ فيكون في ذلك
فتنة .

أما كيفية معرفة هل هذه من البركات الباطلة أو الصحيحة ؟

فيعرف
ذلك بحال الشخص ، فإن كان من أولياء الله المتقين المتبعين للسنة
المبتعدين عن البدع فإن الله قد يجعل على يديه من الخير والبركة ما يحصل
لغيره ، أما إن كان مخالفا للكتاب والسنة ، أو يدعو إلى الباطل فإن بركته
موهومة ، وقد تضعها الشياطين له مساعدة على باطله .

المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 109 )

من الخطأ القول :

بعدم جواز اطلاق كلمة ( كتب التراث ) على ( كتب السلف ) !

الصحيـــــــــــح :

جواز ذلك

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

عن إطلاق عبارة (كتب التراث) على كتب السلف ؟

فأجاب بقوله :

الظاهر أنه صحيح ، لأن معناه الكتب الموروثة عن من سبق . ولا أعلم في هذا مانعاً .


المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com/
:
__________________
( 110 )

من الخطأ القول :

من الممكن لنا أن نجدد التشريع .. و قد فعل عمر بن الخطاب ذلك

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز لنا ذلك

السبب :

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :

هل في الإسلام تجديد تشريع ؟

فأجاب بقوله :

الإسلام
كمل بوفاة النبي صلي الله عليه وسلم ، والتشريع انتهى بها . نعم الحوادث
والوقائع تتجدد ، ويحدث في كل عصر ومكان ما لا يحدث في غيره ، ثم ينظر فيها
بالتشريع ، ويحكم عليها على ضوء الكتاب والسنة . ويكون هذا الحكم من
التشريع الإسلامي الأول، ولا ينبغي أن يسمى تشريعا جديدا ؛ لأنه هضم
للإسلام ، ومخالف للواقع ، ولا ينبغي أيضاً أن يسمى تغيير للتشريع ، لما
فيه من كسر سياج حرمة الشريعة ، وهيبتها في النفوس أو تعريضها لتغير لا
يسير على ضوء الكتاب والسنة ولا يرضيه أحد من أهل العلم والإيمان .

أما إذا كان الحكم على الحادثة ليس على ضوء الكتاب والسنة ، فهو تشريع باطل ؛ ولا يدخل تحت التقسيم في التشريع الإسلامي .

ولا
يرد على ما قلته إمضاء عمر – رضي الله عنه – لطلاقه الثلاث ، مع أنه كان
واحدة لمدة سنتين من خلافته، ومدة عهد النبي صلي الله عليه وسلم ، وعهد أبي
بكر ، لأن هذا من باب التعزير بإلزام المرء مع التزامه لذا قال عمر – رضي
الله عنه - Sadأرى
الناس قد تعجلوا في أمر كانت له فيه إناء فلو أمضيناه عليهم ). فإمضاءه
عليهم ، وباب التعزير واسع في الشريعة ، لأن المقصود به التقويم والتأديب .



المصدر موقع الشيخ رحمه الله

http://www.binothaimeen.com
__________________
( 111 )


من الخطأ القول :


تدخل القدر


الصحيـــــــــــح :


نزل القدر


السبب :


سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :


عن حكم قوله : تدخل القدر ؟


فأجاب قائلا :


قولهم
( تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل
على الأمر ، مع أنه أي القد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enat.alafdal.net
 
(عقيدتى سر سعادتى) الجزء3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انتا الافضل :: §( العلوم الدينية)§ :: العلوم الدينية :: علوم العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: