منتديات انتا الافضل

منتديات انتا الافضل

اسلاميات | تربوي | العاب | برامج |اجتماعي | تكنولجي | اخبار | صحة | شبكات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 (عقيدتى سر سعادتى) الجزء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
 
 


رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
المهنة : تاجر
المزاج : منشغل البال
الهوايات : ركوب  الخيل
عدد المساهمات : 231
نقاط : 648
تاريخ الميلاد : 29/09/1984
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 32
الموقع الموقع : منتديات انتا الافضل

مُساهمةموضوع: (عقيدتى سر سعادتى) الجزء 2   السبت مارس 10, 2012 10:09 am

31)

من الخطأ القول :


بجواز الاتيان بالخادمات من بلادهن من غير محرم


الصحيـــــــــــح :


الاتيان بالخادمات من خارج البلد بمحرم


السبب :


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :


( لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم )


اقتراح


أن تأتي بها خادمة و بمحرمها سائقا أو زراعا ... الخ


( 32 )

من الخطأ القول :

أن العبادة في المسجد فقط !!

الصحيـــــــــــح :

أن الله معبود في كل مكان

السبب :

ان
العبادة داخلة في جميع شئوننا في صلاتنا و صيامنا و حجنا و زكاتنا و
تجارتنا و زياراتنا و أسواقنا ... الخ كل ذلك جاءت به أحاديث نبوية و آيات
كريمة
و عليه ليست العبادة خاصة في المسجد


__________________
( 33 )


من الخطأ القول :

ان الدين أو الايمان في القلب فقط


الصحيـــــــــــح :


ان الدين أو الايمان في القلب و اللسان و الجوارح


السبب :


روى
أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: الإيمان
بضع وسبعون وفي رواية بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان هذا يدل
على أن الأعمال كلها داخلة في مسمى الإيمان، "بضع وستون أو بضع وسبعون،
والحياء شعبة من الإيمان"، الحياء عمل القلب ولمسلم وأبي داود: فأفضلها
قول: "لا إله إلا الله"، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
أفضلها قول:
"لا إله إلا الله"، إذًا الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون، والبضع من ثلاثة
إلى تسعة، كلها داخلة في مسمى الإيمان، أعلاها كلمة التوحيد: "لا إله إلا
الله"، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، وبينهما -بين الأدنى والأعلى- شعب
متفاوتة، منها ما يقرب من شعبة الشهادة: كالصلاة والزكاة والصوم والحج،
فالصلاة شعبة، والصوم شعبة، والزكاة شعبة، والحج شعبة، والأمر بالمعروف
شعبة، والنهي عن المنكر شعبة، وبر الوالدين شعبة، وصلة الرحم شعبة،
والإحسان إلى الجيران شعبة.. وهكذا.


__________________

( 34 )

من الخطأ القول :

الحكام هم المعنيون بالحكم بما أنزل الله

الصحيـــــــــــح :

واجب على الجميع ( حكام و محكومين ) تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور

السبب :

أن لكل من الحاكم و المحكوم أمور تجب عليه قد أنزلها الله تبارك و تعالى و كلٌ بحسبه
__________________


( 35 )

من الخطأ القول :

يا ساتر

الصحيـــــــــــح :

يا ستـيـــر

السبب :

قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم

(إن الله حيي ستير يستحي من عبده إذا مدّ يديه إليه أن يردهما صفراً )

و لم يثبت أن الساتر من أسماء الله الحسنى
__________________
__________________( 36 )

من الخطأ القول :




ان العلم الحديث قد يعارض نصوص القرآن أو السنة

الصحيـــــــــــح :

ان العلم الحقيقي لا يعارض النقل الصحيح

السبب :

أن العلم من الله و القرآن من الله و السنة من الله و عليه لن تجد تعارضا

فإن وجد التعارض فالمتهم هو ما سُمي بالعلم و الا فهو جهلٌ و سفه
__________________
( 37 )

من الخطأ القول :

ان السحرة والكهنة والمشعوذين يعلمون الغيب !!

الصحيـــــــــــح :

لا يعلم الغيب الا الله وحده لا شريك له

السبب :

قال تعالى :

( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ )
__________________
( 38 )

من الخطأ القول :

ان الجن يعلمون الغيب

الصحيـــــــــــح :

لا يعلم الغيب الا الله وحده لا شريك له

السبب :

سُـئل العلامة الفهامة ابن عثيمين

هل الجن يعلمون الغيب ؟

فأجاب :

الجن
لا يعلمون الغيب لقوله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) ، واقرأ قوله تعالى : ( فَلَمَّا
قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلا دَابَّةُ
الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ
لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ
الْمُهِينِ ) ، ومن ادعى علم الغيب فهو كافر ، ومن صدَّق من يدعي علم الغيب
فإنه كافر أيضاً لقوله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) ، فلا يعلم غيب السماوات والأرض إلا
الله وحده ، وهؤلاء الذين يدعون أنهم يعلمون الغيب في المستقبل كل هذا من
الكهانة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن من أتى عرافاً فسأله
لم تقبل له صلاة أربعين يوماً " ، فإن صدَّقه فإنه يكون كافراً لأنه إذا
صدَّقه بعلم الغيب فقد كذَّب قوله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 1 / السؤال رقم 115 ) بتصرف


__________________
( 39 )

من الخطأ القول :

هذا السيـــد يدعي علم الغيب ما شاء الله عليه فاهم

الصحيـــــــــــح :

هذا السيد كاذب و كافر بإدعائه لعلم الغيب

السبب :

قال الامام ابن عثيمين رحمه الله :

من
ادعى علم الغيب فهو كافر ، ومن صدَّق من يدعي علم الغيب فإنه كافر أيضاً
لقوله تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ ) ، فلا يعلم غيب السماوات والأرض إلا الله وحده ،
وهؤلاء الذين يدعون أنهم يعلمون الغيب في المستقبل كل هذا من الكهانة ، وقد
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له
صلاة أربعين يوماً " ، فإن صدَّقه فإنه يكون كافراً لأنه إذا صدَّقه بعلم
الغيب فقد كذَّب


__________________
40 )


من الخطأ القول :




لابد من تصديق المشعوذ أو الكاهن أو الدجال في ادعائهم علم الغيب لإ خبارهم عن أشياء غيبية تتحقق ..


الصحيـــــــــــح :


لا يعلم الغيب الا الله


السبب :


سُئل العلامة ابن عثيمين عن حكم من يدعي علم الغيب ؟


فاجاب :


الحكم
فيمن يدَّعي علم الغيب أنه كافر ؛ لأنه مكذِّّّب لله عز وجل ، قال الله
تعالى : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ
إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ) ، وإذا كان الله عز
وجل يأمر نبيه محمداً صلي الله عليه وسلم أن يعلن للملأ أنه لا يعلم من في
السماوات والأرض الغيب إلا الله ، فإن من ادَّعى علم الغيب فقد كذب الله
عز وجل في هذا الخبر .
ونقول لهؤلاء : كيف يمكن أن تعلموا الغيب والنبي
صلي الله عليه وسلم لا يعلم الغيب ؟ هل أنتم أشرف أم الرسول صلي الله عليه
وسلم ؟ ! فإن قالوا : نحن أشرف من الرسول : كفروا بهذا ، وإن قالوا : هو
أشرف ، فنقول : لماذا يحجب عنه الغيب وأنتم تعلمونه ؟ ! وقد قال الله عز
وجل عن نفسه : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً *
إِلا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً ) ، وهذه آية ثانية تدل على كفر من ادعى علم
الغيب ، وقد أمر الله تعالى نبيَّه صلي الله عليه وسلم أن يعلن للملأ بقوله
: ( قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ
الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا
يُوحَى )
" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين "
( 1 / السؤال رقم 22 )
__________________
( 41 )

من الخطأ القول :

ان الكاهن أو الساحر أو المشعوذ أو السيد الرافضي أو الدجال قد يصدقون أحيانا في اخبارهم عن الغيب !!
الصحيـــــــــــح :



هم كاذبون على كل حال و ان صادفوا الصدق اتفاقا و خطؤهم و ضلالهم و كفرهم هو الغالب عليهم

السبب :

قال بعض اهل العلم

وأما
صدقهم أحياناً في تنبؤاتهم فإما أن يكون من باب موافقة القدَر ، وإما أن
يكون من الجن الذي يسترق السمع ، فيلقي الجنُّ الكلمة على الكاهن فيكذب
معها مئة كذبة .
عن عائشة رضي الله عنها قالت : سأل رسولَ الله صلى
الله عليه وسلم ناسٌ عن الكهان فقال : ليس بشيء ، فقالوا : يا رسول الله
إنهم يحدثونا أحياناً بشيء فيكون حقا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني فيقرها في أذن وليه فيخلطون معها مائة
كذبة . رواه البخاري ( 5429 ) ومسلم ( 2228 ) .
قال القرطبي : كانوا
في الجاهلية يترافعون إلى الكهان في الوقائع والأحكام ويرجعون إلى أقوالهم ,
وقد انقطعت الكهانة بالبعثة المحمدية , لكن بقي في الوجود من يتشَّبه بهم ,
وثبت النهي عن إتيانهم فلا يحل إتيانهم ولا تصديقهم .
قال الخطابي :
بيَّن صلى الله عليه وسلم أن إصابة الكاهن أحيانا إنما هي لأن الجني يلقي
إليه الكلمة التي يسمعها استراقا من الملائكة فيزيد عليها أكاذيب يقيسها
على ما سمع , فربما أصاب نادرا وخطؤه الغالب ." فتح الباري " ( 10 / 219 ،
220 ) .
( 42 )

من الخطأ القول :

اذهب الى العراف لتعرف منه أشياء متعلقة بالغيب

الصحيـــــــــــح :

و لا يحل سؤاله و لا إتيانه

السبب :

قوله عليه الصلاة و السلام

" أن من أتى عرافاً فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يوماً "



__________________
( 43 )

من الخطأ القول :

بجواز الاستعانة بالقرين ( الجني الذي مع الانسان ) لمعرفة ما في الرجل المبتلى من عين أو سحر أو غيرهما

الصحيـــــــــــح :

لا يجوز ذلك مطلقا

السبب :

سئل علماء اللجنة الدائمة :

...
وفي بعض الحالات المرضية التي يستعصي علاجها عند الأطباء : نقرأ عليهم
آيات الرقية ، ولمرات عديدة ، دون ظهور أي تأثير عليهم ، فاكتشفنا طريقة
لمخاطبة القرين قرينَ الشخص المريض ! ومن خلالها يتم معرفة المرض ، وقد تم
علاج حالات كثيرة بهذه الطريقة ، وهي : نطلب من المريض أن يردد : بسم الله
أوله وآخره ، مع الشهيق ، ثم بعد مدة نكلم القرين ونحاوره .

سؤالي
هو : إن معلوماتنا عن القرين قليلة جدا لعدم وجود الأثر الكافي الذي يتحدث
عنه ، فمثلا : هل هو داخل الجسد أم خارجه ، وما هي مدة بقائه مع المريض (
الإنسان ) ، وهل لكل إنسان قرين واحد أم إنه ممكن أن يتبدل في فترة من
الفترات ، وهل يبقى ملازم مع الإنسان أم أنه يتركه في أحيان ويعود إليه ؟
وفي مرات عديدة جدّاً يذكر أن عمره ( القرين ) أصغر من عمر المريض .

فرجائي الكبير من سماحة الشيخ الوالد أن يرد على هذه الأسئلة كتابة لينفع الله به المسلمين ، فأفيدونا وأفتونا .

فأجابــــــــوا :

"
..... الرقية الشرعية تكون بسورة الفاتحة ، وآية الكرسي ، وسورة الإخلاص ،
والمعوذتين ، والآيات القرآنية ، والأدعية النبوية الثابتة عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم .

ولا تجوز الاستعانة بالجن الذي تسمونه "
القرين " ، وسؤاله عن نوع مرض المريض ؛ لأن الاستعانة بالجن : شرك بالله عز
وجل ، فالواجب عليكم : التوبة إلى الله من ذلك ، وترك هذه الطريقة ،
والاقتصار على الرقية الشرعية ، وفق الله الجميع لما فيه رضاه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/287– 289) .

وسئلوا – أيضاً – عن :

الاستعانة بالجان في معرفة العين ، أو السحر ، وكذلك تصديق الجني المتلبس بالمريض بدعوى السحر والعين ، والبناء على دعواه .

فأجابوا :

"
لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها ؛ لأن
الاستعانة بالجن شرك ، قال تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ
الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ) ،
وقال تعالى : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ
اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي
أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا
شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) ، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض
: أن الإنس عظموا الجن ، وخضعوا لهم ، واستعاذوا بهم ، والجن خدموهم بما
يريدون ، وأحضروا لهم ما يطلبون ، ومن ذلك : إخبارهم بنوع المرض وأسبابه
مما يطلع عليه الجن دون الإنس ، وقد يكذبون ، فإنهم لا يؤمنون ولا يجوز
تصديقهم .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة المجموعة الثانية "

(1/92 – 93) .
__________________
( 44 )

من الخطأ القول :

بجواز الذبح لغير الله كأن يذبح بإسم الحسين أو العباس أو السيد البدوي ... الخ

الصحيـــــــــــح :

تحريم الذبح لمن مات من الأنبياء والأولياء ؛ رجاء بركتهم

السبب :

قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم

( لعن الله من ذبح لغير الله )


__________________
( 45 )

من الخطأ القول :

بجواز الحلف بالأمانـــة

الصحيـــــــــــح :

لا يُـحلف الا بالله

السبب :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )

و قال عليه الصلاة و السلام

( من حلف بالأمانة فليس منا )


__________________
( 46 )


من الخطأ القول :





باستحسان صلاة الرغائب في أول لية جمعة من شهر رجب


الصحيـــــــــــح :


بدعية صلاة الرغائب


السبب :


قال رسول الله


صلى الله عليه و سلم


( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )


سئل سماحة الشيخ ابن باز عن تخصيص شهر رجب لما يسمى بصلاة الرغائب فأجاب :


تخصيص
رجب بصلاة الرغائب .. بدعة لا يجوز ، وليس له أصل في الشرع ، وقد نبه على
ذلك المحققون من أهل العلم ، وقد كتبنا في ذلك غير مرة وأوضحنا للناس أن
صلاة الرغائب بدعة ، وهي ما يفعله بعض الناس في أول ليلة جمعة من رجب



__________________
( 47 )

من الخطأ القول :

بالاحتفال بليلة 27 من رجب لكونها ليلة الاسراء و المعراج

الصحيـــــــــــح :

أن الاحتفال بها بدعة

السبب :

قال عليه الصلاة و السلام

( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )

قال الامام ابن باز :

الاحتفال
بليلة ( 27 ) اعتقادا أنها ليلة الإسراء والمعراج ، كل ذلك بدعة لا أصل له
في الشرع ، وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم عينها ، ولو علمت لم يجز
الاحتفال بها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها ، وهكذا خلفاؤه
الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم ، ولو كان ذلك سنة لسبقونا إليها.
والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم


__________________
( 48 )

من الخطأ القول :

يكفي أن تكون مخلصا في عبادتك كي يقبلها الله

الصحيـــــــــــح :

لابد من توفر الاتباع مع هذا الاخلاص


السبب :

قال بعض أهل العلم :

ان المسلم لا تقبل منه العبادة إلا إذا تحقق فيها شرطان أساسيان :

الأول : إخلاص النية لله تعالى : وهو أن يكون مراد العبد بجميع أقواله وأعماله الظاهرة والباطنة ابتغاء وجه الله تعالى دون غيره .

الثاني
: موافقة الشرع الذي أمر الله تعالى أن لا يعبد إلا به ، وذلك يكون
بمتابعة النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ، وترك مخالفته ، وعدم إحداث
عبادة جديدة أو هيئة جديدة في العبادة لم تثبت عنه عليه الصلاة والسلام .

والدليل
على هذين الشرطين قوله تعالى : ( فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدا
ً) الكهف/من الآية110
قال ابن كثير رحمه الله : " ( فمن كان يرجوا لقاء
ربه ) أي ثوابه وجزاءه الصالح ( فليعمل عملا صالحا ) أي ما كان موافقا لشرع
الله ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) وهو الذي يراد به وجه الله وحده لا
شريك له وهذان ركنا العمل المتقبل لابد أن يكون خالصا لله صوابا على شريعة
رسول الله صلى الله عليه وسلم


__________________
( 49 )

من الخطأ القول :

الامساك قبل الفجر بـ ربع ساعة احتياطا للصائم

الصحيـــــــــــح :

لا اصل له

السبب :

سئل الشيخ ابن باز عن جعل وقت للإمساك قبل الفجر بحوالي ربع ساعة ؟

فأجاب :

"
لا أعلم لهذا أصلا ، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع
الفجر ؛ لقول الله سبحانه : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ
لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .

ولقول
النبي صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه
الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام ) رواه ابن
خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام ، وقوله صلى الله عليه وسلم (
إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ
ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) قال الراوي : وَكَانَ ابن أم مكتوم رَجُلا أَعْمَى
لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ . متفق على صحته "
اهـ .
مجموع فتاوى ابن باز (15/281)


__________________
( 50 )

من الخطأ القول :

بجواز دفن الميت في المسجد

الصحيـــــــــــح :

أن ذلك بدعة و ذريعة الى الشرك

السبب :

قال العلامة ابن جبرين

( و من بدع المساجد دفن الأموات فيها )

موقع الشيخ ابن جبرين
__________________
( 51 )


من الخطأ القول :


أن الأولياء يعلمون الغيب و يتصرفون في الكون


الصحيـــــــــــح :


الأولياء لا يعلمون الغيب و لا يتصرفون في الكون فهم بشر


السبب :


قال الله تعالى :


( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ )


و قال تعالى :


(
قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء , وتعز من
تشاء , وتذل من تشاء , بيدك الخير , إنك على كل شىء قدير )


قال العلامة الفهامة ابن جبرين :


لا
يقال إن الأولياء يعرفون الغيب أو يطلعون على ما سوف يحدث في المستقبل؛
فمن ادعى أن الأولياء يتصرفون في الكون أو يعلمون الغيب دائما، فهو مبتدع


موقع الشيخ ابن جبرين

__________________
__________________
( 52 )

من الخطأ القول :

أن الله بذاته في كل مكان

الصحيـــــــــــح :

ان الله فوق في السماء و علمه و بصره في كل مكان

السبب :

ان الله تعالى أخبر هو عن نفسه فقال :

( الرحمن على العرش استوى )

قال سماحة الشيخ ابن باز

بلغني أنّ كثيرا من الناس يقع في أخطاء كثيرة في العقيدة، وأشياء يظنونها سنة وهي بدعة،

ومن ذلك ..

إنكار علو الله واستوائه على عرشه

ومعلوم أن الله سبحانه بين لك في كتابه الكريم حيث قال سبحانه وتعالى:

{ إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش } [ الأعراف : 54 ] الآية،

ذكر ذلك في سبع آيات من كتابه العظيم منها هذه الآية، ولما سئل مالك رحمه الله عن ذلك قال: (

الاستواء معلوم والكيف مجهول، والإيمان به واجب )، وهكذا قال غيره من أئمة السلف.

ومعنى الاستواء معلوم، يعني: من جهة اللغة العربية: وهو العلو والارتفاع

وقال سبحانه: { فالحكم لله العلي الكبير } [غافر:12]

وقال سبحانه : { ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم } [ البقرة : 255 ]

وقال عز وجل : { إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه } [فاطر:10]

في
آيات كثيرة كلها تدل على : علوه وفوقيته، وأنه سبحانه فوق العرش فوق جميع
الخلق، وهذا قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي وغيرهم.

فالواجب اعتقاد ذلك، والتواصي به، وتحذير الناس من خلافه
__________________
( 53 )



من الخطأ القول :



بجواز اتخاذ المساجد على القبور والصلاة عندها وجعل القباب عليها



الصحيـــــــــــح :



كل ذلك حرام مفضي الى الشرك و العياذ بالله



السبب :



قال رسول الله



صلى الله عليه و سلم :



( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )



قال سماحة الشيخ ابن باز :



اتخاذ
المساجد على القبور والصلاة عندها وجعل القباب عليها هذا كله من وسائل
الشرك، وقد لعن النبي اليهود والنصارى على ذلك، وحذر منه فقال: « لعن الله
اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد » [متفق على صحته]





ومعلوم أن الشرك هو من أعظم الذنوب وأكبرها وأخطرها، فالواجب: الحذر منه، ومن وسائله و ذرائعه ..


__________________
( 55 )


من الخطأ القول :


ما شاء الله و شاء فلان، و لولا الله و فلان، وهذا من الله ومن فلان


الصحيـــــــــــح :


أن نقول ما شاء الله وحده


أو


ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان


السبب :


قال رسول الله


صلى الله عليه و سلم


« لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان »


قال سماحة الشيخ ابن باز :


والحلف
بغير الله من الشرك الأصغر عند أهل العلم، فالواجب: الحذر منه، وهو وسيلة
إلى الشرك الأكبر، وهكذا قول: ما شاء الله وشاء فلان، ولولا الله وفلان،
وهذا من الله ومن فلان، و الواجب أن يقال: ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو
لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان ؛ لما ثبت عنه صلى الله
عليه وسلم أنه قال: « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما
شاء الله، ثم شاء فلان » .
__________________
( 56 )


من الخطأ القول :


بجواز الاحتفال بالمولد النبوي


الصحيـــــــــــح :


ان ذلك من البدع المحدثة


السبب :


أن النبي نفسه لم يحتفل بمولده كما يحتفل المبتدعة اليوم


قال سماحة الشيخ ابن باز


ومن
المنكرات المبتدعة: الاحتفال بالموالد سواء كان ذلك بمولد النبي أو غيره ؛
لأن الرسول لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدين، ولا بقية الصحابة رضي الله
عنهم، ولا أتباعهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث في القرن
الرابع وما بعده ؛ بسبب الفاطميين وغيرهم من الشيعة، ثم فعله بعض أهل السنة
؛ جهلا بالأحكام الشرعية، وتقليدا لمن فعله من أهل البدع، فالواجب الحذر
من ذلك لكونه من البدع المنكرة الداخلة في قوله ..
« إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة »
وقوله : « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » [متفق على صحته من حديث عائشةرضي الله عنها]
وقوله : « من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد » [خرجه مسلم في صحيحه]
وقوله
في خطبه : « أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ،
وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة » [خرجه مسلم في صحيحه]، عن جابر بن
عبدالله رضي الله عنهما.


والأحاديث في هذا الباب كثيرة.


والله
المسؤول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لما فيه رضاه وأن يمنحنا جميعا
الفقه في دينه والثبات عليه، و أن يعيذنا وجميع المسلمين من مضلات الفتن
ونزغات الشيطان، إنه ولي ذلك و القادر عليه.


( 57 )


من الخطأ القول :


فلانة معبودة الجماهير / فلان معبود الجماهير


الصحيـــــــــــح :


فلان محبوب الجماهير


السبب :


الله هو المستحق العبادة وحده لا شريك له


قال تعالى :


( إن كل من في السموات و الأرض الا آت الرحمن عبدا )
__________________
( 58 )


من الخطأ القول :


فلان ربنا افتكره ( يعني مات ) !!!


الصحيـــــــــــح :


فلان توفاه الله


السبب :


الله لا ينسى و لا يذهل تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا


قال تعالى


( و ما كان ربك نسيا )


( مريم / 64 ) ( 59 )


من الخطأ القول :


اللهم اغفر لي بجاه النبي


الصحيـــــــــــح :


اللهم اغفر لي بحبي للنبي عليه الصلاة و السلام


السبب :


أنه من الأدعية المبتدعه


و أما حديث :


" توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم "


هذا الحديث لا أصل له .


قال ابن تيمية و الألباني : لا أصل له .


انظر : "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) ، "السلسلة الضعيفة" (22)
__________________
( 60 )


من الخطأ القول :


صدق الله العظيم


الصحيـــــــــــح :


نتوقف عن قراءة القرآن من غير أن نقول : صدق الله العظيم


السبب :


أن
النبي عليه الصلاة و السلام و جميع صحابته و الأئمة كلهم مع كثرة قرائتهم
للقرآن الكريم لم يحفظ عن أحد منهم أنه قال صدق الله العظيم بعد الانتهاء
من القراءة


فالله هو أصدق القائلين بلا ريب، قال تعالى: ( ومن
أصدق من الله قيلاً ) [السناء: 122] وقول القائل: صدق الله العظيم، هو ذكر
مطلق، فتقييده بزمان، أو مكان، أوحال من الأحوال، لا بد له من دليل، إذ
الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعلى ذلك: فإن التزام هذه الصيغة بعد
قراءة القرآن لا دليل عليه، والتعبد بما لم يشرع لا يجوز وهو من المحدثات.
وإذا
أراد القارئ إنهاء القراءة فالأفضل في حقه السكوت فقط. ولما استمع الرسول
صلى الله عليه وسلم إلى قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وأراد منه
التوقف قال له: " حسبك ". أخرجه البخاري.
فينبغي للمسلم البحث عن سنة
رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعها، بدلاً من التعلق ببعض الصيغ أو
الأقوال التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما نشأت هذه الأقوال
بسبب البعد عن العلم، فينشأ الطلاب يرددون صدق الله العظيم بعد نهاية كل
سورة ظناً أن هذه هي السنة بينما الأمر بخلاف ذلك
__________________
( 61 )

من الخطأ القول :

القرآن عبارة عن كلام الله

الصحيـــــــــــح :

القرآن كلام الله

السبب :

قال تعالى :

( وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ )

__________________
( 62 )

من الخطأ القول :

لقد وهبت الطبيعة هذا الطائر جناحين يطير بهما

الصحيـــــــــــح :

لقد وهب الله هذا الطائر جناحين يطير بهما

السبب :

نسمع هذا كثيرا في البرامج الثقافية و هذا غلط !!

قال الله تعالى :

( الله خالق كل شيء )

و قال تعالى :

( الذي أحسن كل شي‏ء خلقه )

فالله سبحانه خالق الطير و الطبيعة و كل شيء و هو الذي يهب و ليست الطبيعة
__________________
( 63 )

من الخطأ القول :

علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

الصحيـــــــــــح :

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

السبب :

أن الصحابة كلهم كرم الله وجوههم فلا يخص علي دون غيره


قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

وقد
غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه، بأن
يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة، أو كرم الله وجهه، هذا وإن كان
معناه صحيحا، لكن ينبغي أن يسوي بين الصحابة في ذلك، فإن هذا من باب
التعظيم والتكريم، فالشيخان -أبوبكر وعمر- وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك
منه. اهـ
__________________
( 64 )

من الخطأ القول :

قال الامام علي رضي الله عنه

الصحيـــــــــــح :

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه

السبب :

ان تخصيص وصف علي بن ابي طالب بالإمام دون من سواه من مَن هم أفضل منه كـ أبي بكر و عمر و عثمان لا يجوز و أن ذلك من فعل الرافضة
__________________
( 65 )

من الخطأ القول :

يا حمار يا تيس يا تمساح

الصحيـــــــــــح :

يا أخي يا رجل يا بنت يا أختي

السبب :

سئل الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

كلمة
توجيهيه أضعها بمنتدانا ، الأعضاء يكثرون من مواضيع التماسيح والسحالي
والسب والشتم فيما بينهم على سبيل المزاح فالشباب يطلقون ع الفتيات سحالي
والفتيات يطلقون على الشباب تماسيح فما توجيهكم لهم

نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا و بارك الله فيك .

أولاً
: هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان
، فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي
الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ
عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ، وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ
خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .

وقد روى ابن أبي
شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل :
(يا حمار .. يا كلب .. يا خِنْزِير) قال الله له يوم القيامة : أتراني
خلقتُ كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟
وروى أيضا من طريق العلاء بن
المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا حمار ، يا كلب ، يا خنزير ، فيقول
لك يوم القيامة : أتراني خلقت كلبا ، أو حمارا ، أو خنزيرا ؟

وهذه مثلها ..

فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!

وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!

حتى وإن كان على سبيل المزاح ..

كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !
وقد
سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ : يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ
أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى
الإِمَامُ فِي رَأْيِي .

وقال ابن مُفلح في " الفروع " :
وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ ، يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ،
يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !

وفي " تكلمة المجموع " : ومن
الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره : يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا
شقي ، يا كلب ، يا حمار ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .

قال
الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة
قوله لمن يخاصمه : يا حمار ، يا تيس ، يا كلب ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح
لوجهين :

أحدهما : أنه كذب .

والآخر : أنه إيذاء .

وهذا
بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة المخاصَمَة ،
مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .

ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .

فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!

وما
لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما
تُحِبّ أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ
يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ
وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى
النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم
__________________
( 66 )

من الخطأ القول :

عيشة تقصر العمر

الصحيـــــــــــح :

عيشة كلها خير

السبب :

قال تعالى :

( ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة و لا يستقدمون )

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

( عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله له خير )
__________________
( 67 )

من الخطأ القول :

يدي الحلق للي ملوش ودان !!

الصحيـــــــــــح :

يدي الحلق لمن شاء من عباده

السبب :

فيه اعتراض على قضاء الله و قدره و قسمته

قال تعالى :

( إنا كل شيء خلقناه بقدر )
__________________
( 68 )

من الخطأ القول :

ليش يا رب أنا شو سويت !!

الصحيـــــــــــح :

قدر الله و ما شاء فعل

السبب :

قال تعالى :

( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ )

قال تعالى :

( فَلَا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )

قال رسول الله

صلى الله عليه و سلم

"احرص
على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني
فعلت لكان كذا وكذا، فإن لو تفتح عمل الشيطان، ولكن قل: قدر الله وما شاء
فعل"
__________________
( 69 )

من الخطأ القول :

لعنة الله على المرض هو الذي أعاقني

الصحيـــــــــــح :

قدر الله و ما شاء فعل

السبب :

قال العلامة ابن عثيمين :

وأما
من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله عز وجل فهذا من أعظم القبائح والعياذ
بالله، لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله تعالى بمنزلة سب الله سبحانه
وتعالى، فعلى من قال مثل هذه الكلمة أن يتوب إلى الله، وأن يرجع إلى دينه،
وأن يعلم أن المرض بتقدير الله، وأن ما أصابه من مصيبة فهو بما كسبت يده،
وما ظلمه الله، ولكن كان هو الظالم لنفسه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث - باب المناهي اللفظية
__________________
( 70 )

من الخطأ القول :

بجواز الاستغاثة بالأموات و طلب الحاجات منهم

الصحيـــــــــــح :

ان الاستغاثة بالأموات و دعاءهم شرك أكبر لأنها عبادة صرفت لغير الله

السبب :

قال تعالى :

{وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ}

و قال تعالى :

{ وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذا دَعانِ }

قَالَ العَلاَّمَةُ الامام أبو جَعفرٍ الطّحَاوي :

(
نَقُولُ فِي تَوحِيدِ اللهِ مُعْتَقِدِينَ بِتَوفِيقِ اللهِ: إِنَّ اللهَ
وَاحِدٌ لاَ شَرِيكَ لَهُ. وَلاَ شَئَ مِثلَهُ، وَلاَ شَئَ يُعْجِزَهُ،
وَلاَ إِلَهَ غَيْرَهُ )
__________________
( 71 )

من الخطأ القول :

لا لتعدد الزوجات

الصحيـــــــــــح :

نعم لشرع الله و منه تعدد الزوجات

السبب :

قال تعالى :

( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )

قال الامام الطحاوي في العقيدة :

( وَلاَ تَثْبُتُ قَدَمٌ فِي الإِسْلاَمِ إِلاَّ عَلىَ ظَهْرِ التَّسْليِمِ وَالاسْتِسْلاَمِ )
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enat.alafdal.net
 
(عقيدتى سر سعادتى) الجزء 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انتا الافضل :: §( العلوم الدينية)§ :: العلوم الدينية :: علوم العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: