منتديات انتا الافضل

منتديات انتا الافضل

اسلاميات | تربوي | العاب | برامج |اجتماعي | تكنولجي | اخبار | صحة | شبكات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 فوائد الصوم للقلب ، الصيام ومرضى القلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند
مشرفين
مشرفين


رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
المهنة : طالب
المزاج : رووش
الهوايات : ركوب  الخيل
عدد المساهمات : 130
نقاط : 323
تاريخ الميلاد : 29/09/1988
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: فوائد الصوم للقلب ، الصيام ومرضى القلب    الجمعة مارس 23, 2012 7:45 am

فوائد الصوم للقلب ، الصيام ومرضى القلب

يوضح الدكتور عبدالله عبدالرحمن الهاجري، اخصائي أمراض قلبية وباطنية في وزارة الصحة، ان عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم إلا أنه وخلال الصيام لا توجد عملية هضم فإن هناك انخفاضاً كبيراً في كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجهاز الهضمي وهذا يعني عملاً أقل للقلب وبالتالي قدراً من الراحة، كما أنه وأثناء عملية التحويل الغذائي فإن عملية تكون الكيتون قد تشكل خطراً في بعض الحالات المرضية ولهذا فإنه من التدبر ألا ينصح بالصيام في مثل هذه الحالات خشية أن يلحق بالمريض ضرر إذا ما صام، ومثل ذلك مرضى السكر الذين يعانون من زيادة مادة الكيتون في الدم أو الذين يعالجون بعقار البيجوانيد وذلك لوجود خطورة تكون حامض اللاكتيك كذلك في حالات مرضى الكلى لا ينصح بالصيام للأسباب نفسها بالإضافة إلى أنه في هذه الحالات المرضية السابق ذكرها يجب تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان إدرار كميات معقولة من البول، مضيفا انه يجري معالجة البدانة بالصيام حيث ان السمنة المفرطة وازدياد تراكم الشحوم في البدن تشكل خطراً حقيقياً على حياة الشخص من جراء تعرضه لآفات شديدة الخطورة كتصلب الشرايين، وارتفاع الضغط الدموي، وتشمع الكبد، والعنانة، والسكري، وأمراض القلب العضوية، والنزيف الدماغي، وغيرها كما يعتبر الصيام وسيلة غريزية مجدية في إذابة الشحوم في البدن واعتدال استقلاب الأغذية فيه اضافة إلى ان اعتدال العلاجات الفيزيائية مثل المشي والتمارين الرياضية والتدليك والحمامات المائية تعطي افضل النتائج.

وأشار إلى فوائد عدة للصيام ومنها:

* الصوم يوقف عملية امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء ويعمل على طرحها والتي يمكن ان يؤدي طول مكثها الى تحولها لنفايات سامة، كما أنه الوسيلة الوحيدة الفعالة التي تسمح بطرد السموم المتراكمة في البدن والآتية من المحيط الملوث.

* بفضل الصوم تستعيد اجهزة الاطراح والافراغ نشاطها وقوتها ويتحسن أداؤها الوظيفي في تنقية الجسم، مما يؤدي إلى ضبط الثوابت الحيوية في الدم وسوائل البدن، ولذا نرى الإجماع الطبيعي على ضرورة إجراء الفحوص الدموية على الريق، أي يكون المفحوص صائماً، فإذا حصل أن عاملاً من هذه الثوابت في غير مستواه فإنه يكون دليلاً على أن هناك خللاً ما.

* بفضل الصوم يستطيع البدن تحليل المواد الزائدة والترسبات المختلفة داخل الأنسجة المريضة.

* الصوم يضمن الحفاظ على الطاقة الجسدية ويعمل على ترشيد توزيعها حسب حاجة الجسم.

* والصوم يحسب وظيفة الهضم، ويسهل الامتصاص ويسمح بتصحيح فرط التغذية.

* الصوم علاج شاف، هو الأكثر فعالية والأقل خطراً لكثير من أمراض العصر المتنامية، فهو يخفف العبء عن جهاز الدوران، وتهبط نسبة الدسم وحمض البول في الدم أثناء الصيام، فيقي البدين من الإصابة بتصلب الشرايين، وداء النقرس، وغيرها من أمراض التغذية والدوران وآفات القلب.

كما يفيد الصوم في علاج الكوليسترول الذي يعد أحد انواع الدهون التي يحتاجها الجسم لبناء الصحة السليمة، والكوليسترول من العوامل المهمة جداً في تكوين أغشية الخلايا وهو عنصر حيوي في تكوين جميع خلايا الجسم وعملها، عندما يرتفع مستوى الكوليسترول وثلاثي الجلسريد (هو نوع من أنواع الدهون أيضاً في الدم) ترتفع بالتالي نسبة الدهون التي تحتوي على الكوليسترول في الأوعية الدموية. ومع مرور الوقت تقوم هذه الدهون الزائدة بسد الشرايين وتضييقها وبالتالي تهدد كمية تدفق الدم في الجسم وتتسبب في حدوث ما يسمى بتصلب الشرايين، وللصيام فوائد منها السيطرة على الكوليسترول العالي في الدم من خلال الامتناع عن التدخين والذي يسبب تدمير جدار الأوعية الدموية في الجسم ويجعلها أكثر عرضة لتكوين كتل دهنية، كما يساعد التدخين أيضاً على خفض نسبة (hdl) في الدم إلى 15%، تغيير نظام الحياة والذي يمنحه الصوم هو الخطوة الأولى لتحسين مستوى الكوليسترول وثلاثي الجلسريد في الدم. تتضمن هذه الخطوات نظام التغذية السليم، القيام بالتمارين الرياضية.

ولفت إلى موانع الصوم الطبي الذي لا يعتبر علاجاً لكل الأمراض حيث لا بد من التعامل مع كل حالة مرضية على حدة فبعض الحالات يفيد فيها الصيام والبعض الآخر لا تستفيد من الصيام تبعاً لنوع الحالة المرضية وطبيعة المرض وحالة المريض وهناك مجموعة من الأمراض لا يجوز فيها الصوم الطبي منها: الإصابة بالقرحة الهضمية فمن غير المجدي أن يصوم طبياً المصاب بالقرحة لحدوث مضاعفات تزيد من حدة الإصابة ثم المرضى المصابون بالسكري ممن يعتمدون على الأنسولين في العلاج ومرضى القلب المصابون بنقص في التروية الإكليلية أو قصور عضلة القلب أو اضطراب نظم القلب والمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى كما لا يجوز تطبيق الصوم الطبي على المرضى الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً لعدم قدرتهم على تحمل الصيام الطبي ولا يجوز أيضاً تطبيق الصوم الطبي في حالات سوء التغذية ونقص الشهية.


وذكر الدكتور الهاجري بعض النصائح لمرضى القلب في رمضان مثل:

* مرضى النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية غير المستقرة أو متلازمة القصور الشرياني الحاد لا ينصح لهم بالصيام حيث انهم في حاجة إلى أدوية طارئة وفي أوقات محددة حتى تستقر حالتهم.

* مرضى الذبحة الصدرية المستقرة يمكن أن يصوموا، ولكن من المهم تغير الأدوية إلى الطويلة المفعول وتغير وقت أخذ الدواء إلى وقت الإفطار أو السحور.

* مرضى قصور أو فشل القلب. يمكن ان يصوموا إذا كانت حالتهم مستقرة، من المهم إحداث توازن بين تجنب الجفاف أثناء الصوم والزيادة في أخذ السوائل حيث ان الحالة قد تتدهور إلى قصور حاد في القلب، من المهم أيضاً ضبط جرعة الدواء المدر للبول اثناء رمضان لتجنب الجفاف، مرضى قصور القلب الشديد لا ينصح لهم بالصيام وبالأخص إذا كانوا يحتاجون إلى جرعات عالية من الدواء المدر للبول.

* مرضى صمام القلب يمكن أن يصوموا إذا كانت حالتهم مستقرة ولا يعانون من قصور القلب.

* مرضى ضغط الدم يمكن أن يصوموا إذا كان ضغط الدم لديهم مستقراً وليس مرتفعا ولا يحتاجون إلى أدوية كثيرة لضبط ضغط الدم لديهم.

* مرضى التهاب صمام القلب الحاد لا ينصح لهم بالصوم حيث ان حالتهم عادة ما تكون غير مستقرة وتكون هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية.

* كثير من مرضى الارتجاف البطيني الخبيث لا ينصح لهم بالصوم حيث انهم غالبا ما يحتاجون إلى أخذ ادوية معينة وفي وقت معين.

اخيرا الدين يسر ولا عسر
ولايكلف الله نفسا الا وسعها
فإن احسست بإنك غير قادر او ستضار فالعلم ان الله غفور رحيم


معي الله في القلب لما انكسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الصوم للقلب ، الصيام ومرضى القلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انتا الافضل :: §(منتدي- صحه - الطب العام )§ :: صحه - الطب العام :: قسم التغذية-
انتقل الى: