منتديات انتا الافضل

منتديات انتا الافضل

اسلاميات | تربوي | العاب | برامج |اجتماعي | تكنولجي | اخبار | صحة | شبكات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 " سلسلة لطائف قرآنية .. الجزء الأول "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
 
 


رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
المهنة : تاجر
المزاج : منشغل البال
الهوايات : ركوب  الخيل
عدد المساهمات : 231
نقاط : 648
تاريخ الميلاد : 29/09/1984
تاريخ التسجيل : 29/02/2012
العمر : 32
الموقع الموقع : منتديات انتا الافضل

مُساهمةموضوع: " سلسلة لطائف قرآنية .. الجزء الأول "   الإثنين مارس 19, 2012 5:37 am


" سلسلة لطائف قرآنية .. الجزء الأول "

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أسأله سبحانه أن يرزقنا وإياكم من العلم أنفعه
وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .
وهذه اللطائف قد لاتكون مجتمعة في كتاب لأنها مستخلصة
من قرابة سبعين كتاباً جعلنا الله وإياكم من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته .

لطائف قرآنية : 1 :

فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم
ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه فالله المستعان .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا :
( نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ )

فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .
والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟
تنبيها ً لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون
وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين .
ابن القيم ـ طريق الهجرتين .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة البقرة
( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجَنَّةَ )
وقال تعالى في سورة الأعراف
( وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة )

لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟
إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض .
الفخر الرازي ـ مفاتيح الغيب .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لطائف قرانية : 2 :

ألفاظ القرءان :


ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة ،
وإذا هي لا نت فأنفاس الحياة الآخرة ،
معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان ،
ورقة تستروح منها نسيم الجنان ،
ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان .
الرافعي ـ إعجاز القرءان .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى :
{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ}
(سورة النحل/68)

فتأمل كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى
كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس
حيث يعرشون أي يبنون العروش
وهي البيوت فلا يرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة .
وتأمل كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم
في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها وأقل بيوتها بينهم حيث يعرشون .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة الطور : ( والبيت المعمور )

وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد ابراهيم الخليل عليه السلام
مسنداً ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل .
ابن كثير ـ تفسير القرءان العظيم .

------------

لطائف قرآنية : 3 :

إني لأعجب ممن قرأ القرءان ولم يعلم تأويله كيف يتلذذ بقراءته ! !
ابن جرير الطبري ـ معجم الأدباء .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى : ( إنما المشركون نجس )

نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً
بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِِس بالكسر
فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس ( بالكسر )
هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم .
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى :
( وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ )

لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟
أضفنها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس
إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل .
البقاعي ـ نظم الدرر .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لطائف قرآنية : 4 :

القرءان الكريم :

به فنون المعاني قـد جمعـن فمـا يفتن من عجب إلا إلـى عجـب
أمر ونهـي وأمثـال وموعظـة و حكمة أودعت في أفصح الكتب
لطائف يجتليها كـل ذي بصـروروضة يجتنيهـا كـل ذي أدب
أبو حيان الأندلسي ـ البحر المحيط .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في قصة ابني آدم
( فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ )

تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن
اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته
من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه .
ابن القيم ـ مفتاح دار السعادة .

قال بعض أهل الفضل من المفسرين :

الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل
من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة يوسف :
( قال يابني لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْداً )

يعقوب عليه السلام عرف تأويل الرؤيا ولم يبال بذلك
فإن الرجل يود أن يكون ولده خيراً منه والأخ لايود ذلك لأخيه .
ابن العربي ـ أحكام القرءان .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لطائف قرآنية : 5 :

في رحلة إلى أنديجان ( وهي منطقة تتبع جمهورية أوزبكستان )
قام بها رئيس تحرير صحيفة العالم الإسلامي مراد عرقسوس
يتحدث عن موقف لا ينسى فيقول :
عندما أدركتنا صلاة العصر وكنا بالقرب من أحد المساجد
ولجنا إلى بيت الله لأداء الصلاة وبعد انتهائها رأيت المصلين
يتسابقون للجلوس في طابور طويل يبدأ عند أحد أعمدة المسجد وينتهي عند المدخل .
ثم قام إمام المسجد بعد ذلك بفتح صندوق حديدي مثبت في المسجد
وأخرج مصحفاً قديماً وبدأ كل شخص من المصطفين يقرأ صفحة واحدة فقط
من المصحف تحت إشراف الإمام ويغادر المسجد ثم الذي يليه وهكذا .
وتبين أن هذا الطابور من المصلين ينتهي عند أذان المغرب
نظراً لأن هذا المسجد لا يوجد فيه سوى هذا المصحف فقط
وأن جميع المصلين لا يملكون مصاحف خاصة بهم في منازلهم ! ! !
مجلة العالم الإسلامي عدد 1776 ـ 1423هـ

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

ذكر الله جل وعلا في سورة التحريم عن امرأة فرعون قولها
( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )

فطلبت كون البيت عنده قبل طلبها أن يكون في الجنة فإن الجار قبل الدار .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى :
( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ
فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ
بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا
) [الكهف:50].

ويشبه أن يكون تحت هذا الخطاب نوع من العتاب لطيف عجيب !
وهو أني عاديت إبليس إذ لم يسجد لأبيكم آدم مع ملائكتي
فكانت معاداته لأجلكم ثم كان عاقبة هذه المعاداة أن عقدتم بينكم وبينه عقد المصالحة ! ! .
ابن القيم ـ الداء والدواء .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى :
( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ )

انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السؤال
ولم يأت بعده لفظ ( قل ) كما هو في آيات السؤال الأخرى
في القرءان الكريم مثل قوله تعالى :
( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )
وقوله تعالى : ( ويَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ )

وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء .
بكر أبوزيد ـ تصحيح الدعاء .

لطائف قرآنية : 6 :

ينبغي لتالي القرءان العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى
بخلقه في إيصال معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن مايقرؤه
ليس من كلام البشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه .
ابن الجوزي .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى :
( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا
وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ
)

بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ماكانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات
حتى كانوا يئدوهن فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر .
وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور فجبر نقص الأنوثة
بالتقديم وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه والله أعلم بالمراد من ذلك .
ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيز
( وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ )

تأمل :

المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف
مملوك لدى العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم .
البقاعي ـ نظم الدرر .

وجه آخر :

وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً
فلم يكن سيداً له لأن استرقاق يوسف غير شرعي وهذا كلام ربه العليم بـأمره لا كلام من استرقه .
الهرري ـ حدائق الروح والريحان .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لطائف قرآنية : 7 :

إدا أردتم العلم فاقرؤا هذا القرءان فإن فيه علم الأولين والآخرين .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى : ( وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ )

عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت )
تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي الذي يقول لصاحبه :
افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه .
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام
(( إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ ))

فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على
أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد .
ابن القيم ـ عدة الصابرين .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

قال تعالى في سورة لقمان
( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ
وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
) [لقمان:34]

تأمل :

قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا
ولم يقل وماتدري نفس ماذا تعمل غدا فلماذا ؟
لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم الله عزوجل .
ابن عثيمين ـ مجموع الفتاوى .

ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

لطائف قرآنية : 8 :

البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ،
والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة .
أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك .


نفعنى الله واياكم بهذه اللطائف ويسر اكمالها
تابعونا .. والى اللقاء فى الجزء الثانى من سلسلة لطائف قرآنية
نرجو الدعاء .





]







align=center]

[/align]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enat.alafdal.net
 
" سلسلة لطائف قرآنية .. الجزء الأول "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انتا الافضل :: §( العلوم الدينية)§ :: العلوم الدينية :: علوم القرآن الكريم-
انتقل الى: